*تعد الفرامل الجزء الرئيسي والأساسي في سياقة السيارة وأعطالها يعد خطرا كبيرا على سلامة السائق.
مشكلة اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل أثناء السير، مشكلة شهيرة تواجه الكثير من قائدي المركبات، وتعود تلك الرجة أو الاهتزاز إلى العديد من الأسباب، والتي نتعرف عليها فيما يلي:
ديسك الفرامل Brake Disc
يبدأ ديسك الفرامل بالتلف بعد مرور فترة من الاستعمال، وهذا يحتاج إلى عمل خرط لديسك الفرامل بضوابط محددة حتى يستوي سطح الديسك، كما أن ديسك الفرامل قد يتلف بسبب استخدام فحمات فرامل رديئة الجودة، أو بسبب إهمال تغيير الفحمات، واحتكاك الحديد الموجود بالديسك؛ ومن ثم تلف ديسك الفرامل ورجة السيارة عند الضغط عليها.
فحمات الفرامل Brake Pads
تتسبب فحمات الفرامل عند القرب من انتهائها في رجة السيارة عند الضغط على الفرامل؛ ولهذا فمن الواجب تغييرها بأخرى ذات جودة عالية؛ للتخلص من مشكلة رجة السيارة عند الضغط على الفرامل، وينصح بعدم اللجوء إلى الفحمات التجارية، والاتجاه مباشرة إلى شراء الفحمات من التوكيل الخاص بالسيارة، ومن الممكن تركيبها لدى أحد المتخصصين لتقليل النفقات ويمكن أن تصل حد هذه الدرجة:
علبة الدركسيون
التلف في علبة الدركسيون "صليبة الدركسيون" يؤدي إلى رجة السيارة عند الضغط على الفرامل، وبالتالي يرجى فحص علبة الدركسيون والتأكد من سلامتها.
زيت الباور
نقصان زيت الباور أو انتهاء عمره الافتراضي من الممكن أن يكون سببا في رجة السيارة عند الضغط على الفرامل، وبالتالي يحتاج زيت الباور إلى التغيير أو التزويد.
المحاور الأمامية
تلف وتآكل المحاور الأمامية بالنسبة لإطارات السيارة يتسبب في اهتزاز ورجة السيارة وعجلة القيادة عند الضغط على الفرامل، وينبغي فحصها عند كل تغيير لزيت الموتور بعد مرور 10 آلاف كيلو من تغييره.
مشكلات عامة لاهتزاز السيارة
- إذا كان اهتزاز السيارة لا يحدث عند الضغط على الفرامل، فإنه يرجع غالبا إلى مشكلة في شمعات الاحتراق "البواجي"، أو بسبب اتساخ فلتر الهواء، أو انسداد فلتر الوقود، أو إنحناء محور الدوران.
- إذا كان الاهتزاز يحدث بعد سرعة 60 أو 70 كيلو متر؛ فإن هذا مؤشر على وجود مشكلة في الإطارات جرب في البداية ضبط هواء العجلات الأربع، وإن استمرت المشكلة يمكنك الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة، ومن الممكن أن يقوم الفنيون بإجراء ترصيص للإطارات أو يطلبون منك استبدال أحدها أو جميعها.