-->
Baraghi Tec Baraghi Tec
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

سير نقل الحركة



هي حلقة من مادة مرنة تستخدم لربط اثنين أو أكثر من البكرات الدائرية. ويمكن استخدام السيور لتكون مصدر لحركة ونقل الطاقة بكفاءة، حيث تلتف السيور على البكرات. ويعتبر نظام البكرات والسيور ذو كفاءة عالية لنقل الطاقة، أو السرعة عبر المحاور، وإن كانت البكرات ذات أحجام وأقطار مختلفة، فإن السير يعتبر مربح ميكانيكياً وأقل تعقيداً.
فهو نظام بسيط لنقل الطاقة الكهربائية . ينقل الطاقة بسرعات عالية وبقوة (500 حصان الى 10،000 قدم / بالدقيقة)، في حالات الأحزمة والبكرات واسعة كبيرة. هذه الأقراص هي ضخمة، مما يتطلب الضغط العالي مما يؤدي إلى أحمال عالية، لذلك تستخدم الأحزمة المخروطية بدلا من المسطحة.

حزام محرك الأقراص أو البكرات، يعتبر تصميم بسيط وغير مكلف، .وأيضا يساعد على حماية الآلات من الحمل الزائد والتاكل، ويقلل من الضوضاء والاهتزاز. ومعظم الأحزمة لا تحتاج إلى تشحيم وتحتاج إلى الحد الأدنى من الصيانة.
سيور نقل مواد وسيور نقل حركة، من مطاط مبركن .
 - سيور نقل مواد
 4010.11 -- مقواه بمعدن فقط
 4010.12 -- مقواه بمواد نسجية فقط
 4010.13 -- مقواه بلدائن فقط
 4010.19 -- غـــيرهـــا
 - سيور نقل حركة :
 4010.31 -- سيور نقل حركة مقفلة بدون نهايات ، ذات مقطع عرضى شبه منحرف (بشكل v)،       محززة ، بمحيط خارجى يزيد عن 60 سم ولا يتجاوز 180 سم
 4010.32 -- سيور نقل حركة مقفلة بدون نهايات ، ذات مقطع عرضى شبه منحرف (بشكل v)،      غير محززة ، بمحيط خارجى يزيد عن 60 سم ولا يتجاوز 180 سم
 4010.33 -- سيور نقل حركة مقفلة بدون نهايات ، ذات مقطع عرضى شبه منحرف ( بشكلv)،       محززة ، بمحيط خارجى يزيد عن 180 سم ولا يتجاوز 240 سم
 4010.34  -- سيور نقل حركة مقفلة بدون نهايات ، ذات مقطع عرضى شبه منحرف (بشكل v)،       غير محززة ، بمحيط خارجى يزيد عن 180 سم ولا يتجاوز 240 سم
 4010.35  -- سيور نقل حركة متزامنة ، مقفلة بدون نهايات ، بمحيط خارجي يزيد عن 60 سم      ولا يتجاوز 150 سم
 4010.36 -- سيور نقل حركة متزامنة ، مقفلة بدون نهايات ، بمحيط خارجي يزيد عن 150 سم      ولا يتجاوز 198 سم
 4010.39  -- غيرها
    يشمل هذا البند سيور نقل المواد وسيور نقل الحركة ، المصنوعة كلياً من مطاط مبركن أو من نسج مشربة أو مطلية أو مغطاه أو منضدة بمطاط ، أو تلك المصنوعة من خيوط أو حبال من مواد نسجية، مشربة أو مطلية أو مغطاه أو مكسوة أو ملبسة بمطاط (أنظر الملاحظة 8 لهذا الفصل) .
    ويشمل البند أيضاً السيور المصنوعة من مطاط مبركن والمقواه بأقمشة من ألياف زجاجية أو بألياف زجاجية أو بأسلاك معدنية منسوجة .
    إن السيور (عدا المصنوعة كلياً من مطاط مبركن) تتكون عادة من هيكل مغطى كلياً بمطاط مبركن مؤلف من عدة طبقات من نسج ممططة أو غير ممططة (مثل، أقمشة منسوجة ، أقمشة مصنرة ، أو طبقات من خيوط نسجية متوازية ) أو من حبال أو أشرطة من الصلب .
   يشمل هذا البند السيور غير المحددة الطول (المعدة للتقطيع بقياسات معينة)، كما يشمل السيور المقطعة بقياسات معينة (سواء كانت موصولة الأطراف أم لا أو مجهزة بأبازيم)؛ كما يشمل أيضاً السيور بدون نهايات (السيور المقفلة ) .
       يمكن أن يكون المقطع العرضى لهذه السيور مستطيلاً أو شبه منحرف (بشكل حرفV)، أو دائرى أو بأى شكل آخر.
    إن السيور ذات المقطع العرضى شبه المنحرف هى تلك المنتجات التى يوجد شكل أو أكثر من حرف (V) فى مقطعها العرضى.
    إن أسطح السيور التى تكون بشكل حرف (V) تصمم لكى تعطى إحكاماً أكثر لحركة السير وتقلل فرصة إنزلاقه من على جوانب البكرة .
    إن المقطع العرضى لهذه الأنواع من السيور يمكن أن يكون :

 إن سيور النقل المحززة سيور بدون نهايات ذات أسطح مضلعة طولياً تقوم بجذب مجاري بكرات لها نفس شكل هذه السيور، وتتم عملية الجذب بالاحتكاك.
 تستخدم التحزيزات أو التضليعات (المقولبة أو المحفورة) الظاهرة على سيور النقل لتخفيض الضغط الناتج عن الثنى، وتساعد على التخلص من درجة الحرارة الناتجة عن الإحتكاك . وهذه الخصائص لها أهمية بالنسبة للأجزاء الميكانيكية الخاصة بالدوران حيث تجرى السيور بسرعات عالية على بكرات صغيرة . وهذه التحزيزات والتى توجد فى أنواع معينة فقط من السيور بشكل حرف (V) لاتؤثر على عملية التبنيد .
 أما سيور نقل الحركة المتزامنة (انظر الرسم) فهى مصممة لكى تنقل الحركة مع المحافظة على العلاقة الزمنية الثابتة بين دوران البكرات . والمنتج الكامل منها يشار إليه عادة باسم سيور توقيتية .
 أما التسنينات التى توجد عادة على السطح الداخلى للسيور، فإنها مصممة لكى تعمل بسلاسة على البكرات المسننة .
 وسيور نقل الحركة المتزامنة لاتكون ذات مقطع عرضى شبه منحرف .
 إن السيور الداخلة فى هذا البند يمكن أن تكون مقدمة بشكل أنبوب والذى يتم تقطيع السيور تامة الصنع منه، إن تقديم السيور بهذا الشكل لايؤثر على تبنيدها .
 إن ســيور نقل المواد وسيور نقل الحركة المقدمة مع الآلات أو الأجهزة المصممة لها تبند مع هذه الآلات أو الأجهزة (مثال ذلك آلات وأجهزة القسم السادس عشر)، حتى وإن كانت غير مركبة عليها .
سيور مسطحة
سيور مستديرة
السير المخروطي المضلع المطاطي

نظرا لاستخدام المطاط الصناعي الحديث، يتمتع السير المخروطي المطاطي المضلع من بوش بمدة استخدام طويلة، الحبال المطاطية، عالية التقنية والمتينة بصفة استثنائية تخمد كل الاهتزاز من نظام القيادة بشكل مثالي، وبهذا تضمن التشغيل السلس والمقاومة الممتازة للصدمات.

سير مطاطي مضلع على شكل حرف V:

 سريع وسهل التهيئة باستخدام صندوق الأدوات المطاطي العملي، الصيانة مجانية، لا حاجة إلى مزيد من الشد.
أصبحت المحركات الحديثة مضغوطة أكثر فأكثر، لتوفير مزيد من المساحة والوزن، زاد مصنعو السيارات من استخدام السير المطاطي المضلع على شكل حرف V “السير المخروطي” مع عدم وجود عنصر شد،مع ذلك، يجب أن تحتفظ أحزمة القيادة بالشد الصحيح على مدار مدة استخدامها بالكامل وأن تتصدى للأحمال الثقيلة في الاستخدام اليومي، السير المخروطي المطاطي المضلع من شركة بوش مصمم خصيصا لتلبية احتياجات محركات السيارات.

 السيورالكاوتش حرف V

Endless Rubber v-belt

تنقسم هذة السيور إلي عدة أنواع :--

1- السيور حرف (V) المعتادة (Classical v- belt) مثل Z,A,B,C,D,E

2-السيور حرف (V) ذات حافة Cogged Raw-Edge مثل XPA,XPB,XPC

3-السيور حرف (V) مقطع Wedge Belts SP مثل SPZ,SPA,SPB,SPC

4-السيور حرف (V) مقطع Wedge Belts V مثل 3V,5V,8V

5- السيور حرف (V) المزدوجة (double section V-belt )   مثل AA, BB , CC

6 - السيور حرف (V) المتعددة (Banded Belts )

7 - السيور متغيرة السرعات
سيور متعددة الأخدود
سيور مضلعة
هو سير ينقل الطاقة الكهربائية، يتميز بطول الأخاديد. يعمل على الاتصال بين أضلاع الأخاديد في البكرة.

سيور الفيلم
هو سير رقيق جدا سماكته بين (0،5 حتي 15 ملليمتر أو ميكرومتر 100-4000) وهو عبارة عن شريط من المطاط أو البلاستيك . يستعمل لنقل طاقة منخفضة (10 كيلوواط أو 7حصان ).

سيور التوقيت

Timing belt

سير له أسنان، يستعمل سير التوقيت الأوتوماتيكي داخل محرك أوتوماتيكي، أما الأسنان فهي تمكن الحزام من نقل الطاقة القصوى. هناك قرطاس واحد من القماش على سطح الأسنان ، مما يزيد من القوة المضادة للكشط لحزام التوقيت .يقوم المحرك الأوتوماتيكي من خفض الضجيج عند التشغيل، كما أن سلاسة الأسنان والإتصال المباشر لسطح الأسنان مع أخاديد البكرة، تمكن الحزام من الإشتغال بصمت، و حتى في سرعة عالية. إضافة إلى أن مواد حزام التوقيت الأوتوماتيكي يحافظ على إنخفاض الضجيج مما يجعل المحرك يشتغل بثبات مع ضجيج أقل. استعمال مواد كيميائية خاصة يجعل من حزام التوقيت الأوتوماتيكي مقاوم للسخونة والزيت، مضاد للحرارة

السيورالمسننة المغلفة من الكاوتشوك

Endless Synchronous Belts

تنقسم هذة النوعية من السيور إلي طرازين :--

A- سيور مسننه من جانب واحد Single Side Timing Belt

B- سيور مسننة من الجانبين Double Sided Timing Belt

و تتميز هذة النوعية من السيور بالكفاءة العالية علي نقل الحركة و السرعة   و المنتجات بكفاءة وقوة وسرعة لتوفير الوقت و الطاقة و تتكون من عدة طرازات :-

1- سيور ذات خطوة مترية مثل Metric Pitch Belts

(T-5 , T-10 , AT-5 , AT-10 )

2- سيور ذات خطوة إنشية مثل Inch Pitch Belts

( XL , L ,H , XH )

3- سيور ذات خطوات خاصة مثل ( 3M , 5M , 8M , 14M )

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

Baraghi Tec

2016