دينامو أو Alternator بالإنجليزية أو alternateurبالفرنسية
في السيارة توجد قطعة مهمة تدعى الدينامو وهي المسؤولة عن توليد الكهرباء بالسيارة ولهذا طرحنا لكم هذا الموضوع المهم واردنا أن نشرح لكم نظرية عمله
نظرية عمل الدينامو
تقوم فكرة عمل الدينامو على قانون فيزيائى يسمى قانون فلمنج والذى يقول باختصار ( عند توصيل كهربائى لأى موصل كهرباء يتم توليد مجال مغناطيسى ذو اتجاه ثابت او متغير وعند قطع هذا المجال المغناطيسى بأى موصلات اخرى تتحرك حركة ثابته يتم توليد تيار كهربائى متغير الاتجاه والقطبية ) لمعرفة انواع التيارات راجع الحلقة الاولى
يتكون الدينامو من
العضو الثابت : القميص
العضو الدائر : البوبينه
دائرة التوحيد : السيليكونات
Cut Out منظم الجهد او الكات اوت او الكتاوت كما هو دارج بلغة الميكانيكى
من القانون السابق يظهر لنا ان التيار الناتج هو تيار متغير فكيف ينتج دينامو السيارة تيار مستمر ؟
من هنا يظهر دور السليكونات والتى تعمل على توحيد القطبية والاتجاه للتيار المتغير
الكات اوت او الكتاوت تعمل على تنظيم عملية الشحن للبطارية وطريقة عملها هى تثبيت تيار التغذية للدينامو الواصل له من البطارية والهدف من ذلك تثبيت جهد التغذية الخارج منه ولتوضيح ذلك نفترض انه لا يوجد كات اوت والدينامو متصل بالبطارية ويخرج مثلا تيار 15 فولت وبما انه لا يوجد كات اوت هذا التيار سيزيد الجهد الخارج من البطارية الى الدينامو والذى بدوره سينتج تيار اعلى وليكن 25 فولت مثلا ويذهب الى البطارية ثم يعود اعلى الى الدينامو وهكذا الى ان تتلف كل المكونات الكهربائية بالسيارة بما فيها البطارية
الكات اوت او الكتاوت لها عطلين رئيسيين
فتح دائرة الكات اوت بالكامل مما يؤدى الى احتراق بعض المكونات الكهربائية
قطع التوصيلات وبالتالى ينقطع تيار شحن الدينامو بالكامل وهو يؤدى الى تفريغ شحن البطارية نتيجة لاعتماد السيارة على البطارية
ومن هنا ننصح بالاتى للحفاظ على الدينامو
مراجعة وصلات الدينامو دائما وهما وصلتين
البطارية يجب ان تكون مناسبة لحجم المحرك
لمبة شحن البطارية توضح اذا كان هناك مشاكل فمثلا اللمبه تضئ عند فتح الكونتكت اما اذا استمرت مضاءة بعد ادارة المحرك فهذا يدل على وجود عطل بالدينامو وعليه يجب تصليحها عند فني مختص.