مغير السرعات اليدوي أو ناقل الحركة
يعتبر ناقل الحركة في قيادة السيارات عضو أساسي لابد منه وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة التي أصبحت تحتلها نواقل الحركة الاوتوماتيكية ، وخاصة بعد انتشار مشكلة الازدحام في العديد من الدول ، إلا انه مازال هناك من يفضل قيادة السيارات ذات النواقل اليدوية ، والتي بالطبع لها العديد من الأعطال والمشكلات التي تحدث أثناء القيادة ، وقبل أن نتحدث عن المشكلات والأعطال التي يتعرض لها ناقل الحركة اليدوي في السيارة ، علينا أن نشير أولاً إلى آلية عمل ناقل الحركة اليدوي .
حيث تعتمد آلية عمل المحركات ذات الناقل اليدوي على علبة من التروس، لكي تسمح للسائق بزيادة سرعة المركبة أو بالقيادة إلى الوراء ، كغيره من القطع الاخرى في السيارة فنجد أن القير اليدوي له فوائد وعيوب، وهذا ما سنتطرق اليه في السطور التالية ، فقد يعاني الكثير من الأشخاص الذين يقودون السيارات التي تتمتع بالقير اليدوي من عدم تعشيق السرعات ، وعن السبب في ذلك يعود الى عدم كفاءة الزيت الموجود به ، والذي ينصح بتغييره في حال ظهور مثل هذه المشكلات ، وقد تظهر هذه المشكلة أيضاً بسبب عدم عمل الكلتش الخاص به بشكل جيد أو في حال ضعفه .
أما عن الدبرياج وتحديداً الفحمات التابعة لها ، والتي قد تتعرض إلى التآكل ، نتيجة درجات الحرارة المرتفعة ، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة لكثرة الاستخدام لفترة طويلة و بشكل متواصل و خاصة في حال القيام بهذه السيارة بالعديد من عمليات التفحيط ، مما يؤدي الى تآكل هذا الجزء الهام بالسيارة ، أما عن صحن الكلتش فهو أيضاً يتعرض للأعطال مع الوقت، وقد يضعك في مواقف محرجة، كما قد يتعرض أيضاً الدسك الخاص بالكلتش إلى مشكلات وكسور وهذا عيب شائع في السيارات التي تعتمد على ناقل الحركة اليدوي ، ويظهر ذلك بشكل واضح من خلال رائحة احتراق مبدئية، هذا الأمر يحدث ايضاً بسبب ارتفاع درجة حرارة الزيت الخاص به .
أبرز المشكلات والاعطال التي يتعرض لها الناقل الحركة اليدوي بالسيارات :
من أبرز المشكلات التي يتعرض إليها ناقل الحركة اليدوي هو وجود صعوبة في تبديل الغيارات بالسيارة عن الشكل المعهود والذي اعتدت عليه ، كما يلاحظ عدم تحريك ناقل الحركة بشكل سلس خلال القيام بعملية التغيير ، وفي هذا الأمر مؤشر واضح لوجود عطل في ناقل الحركة بالسيارة ، ويستدل على ذلك من خلال اصدار أصوات طقطقة في السيارة ، وفي هذه الحالة ينصح بضرورة التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات ، لتفادي حدوث اي اضرار اضافية بناقل الحركة الخاص بالسيارة.
_وجود تسريب في زيت الجير :
في حالة وجود اي تسريب ولو قليل على الأرض ، ربما ترى هذا الامر بسيط ولكنه سيتحول إلى مشكلة عويصة فيما بعد ، لذلك ينصح بفحص زيت التروس الموجود في السيارة عن طريق رفع غطاء المحرك وتفقد مستوى الزيت باستخدام مقياس زيت التروس المثبت في غطاء التعبئة ، وفي حالة وجود هذا التسريب ، فينصح بالإسراع إلى إحدى مراكز الصيانة لفحص السيارة ومعرفة سبب وجود هذا التسريب ، حتى لا يؤدي الأمر الى حدوث مشكلات وخيمة في ناقل الحركة الخاص بالسيارة .
_صدور صوت اهتزاز وصرير أثناء القيادة :
عند صدور أصوات أو أهترازات أثناء تبديل الغيارات ، والذي يحدث نتيجة احتكاك بين التروس ، عادة ما تشير هذه الأصوات الى تلف في القابض أو ربما بحاجة إلى بعض الصيانات ، لذلك ينصح في مثل هذه الحالات بسرعة التوجة الى أقرب مراكز الصيانة .