عمود الكرنك
يعتبر عمود الكرنك أو المرافق بمثابة العمود الفقري لمحرك السيارة حيث يحرك كل قطعه ويعطي آلية التحرك المثالي وهو عبارة عن عمود من المعدن ذو شكل معقد نسبيًا، متصل بالذراع الواصل بالمكبس داخل أسطوانات المحرك.. وهو ذو أهمية كبرى؛ حيث إنه المسؤول عن تحويل الحركة الرأسية صعودًا وهبوطًا داخل الأسطوانات، إلى حركة دائرية خارجها، عن طريق قيام ذراع التوصيل الواصل بالمكبس -وهو الجزء المتحرك داخل الأسطوانة- بدفع الحدافات الموجودة في عمود الكرنك، مما يجعل العمود يدور حول محوره في شكل دائري. ومن الجدير بالذكر أنه كان سببًا رئيسيا لظهور المحركات ذات الشكل V؛ حيث إنها تتميز بقصر حجم عمود الكرنك الخاص بها، وبالتالي عدم حاجتها إلى وصلات تثبيت قوية جدًا، كما هو الحال في المحركات العرضية، حيث إن توزيع الجهد الجبار الذي يتحمله عمود الكرنك يكون أقل، حينما يكون العمود أقصر. وهكذا نكون أن شاء الله قد أعطيناك نظرة عامة عن عمود الكرنك
م.يونس